الجمعية القطرية للسكري تقيم خمس دورات تدريبية لممرضي المدارس خلال شهر ابريل

02/05/2016

نظمت الجمعية القطرية للسكري عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع ضمن برنامجها ( حقوق الطلاب المصابين بالسكري في المدرسة وبالتعاون مع قسم سكري الاطفال بمؤسسة حمد وقسم الصحة المدرسية بمؤسسة الرعاية الصحية الاولية عدد خمس ورش عمل تثقيفية لعدد 250 ممرض وممرضة مدرسة يعتنون بعدد 620 طالب مشخص بالسكري ، وذلك خلال الفترة 24 ابريل الى 28 ابريل 2016 بمقر الجمعية القطرية للسكري بالمنتزه.

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة شيوعاً لدى الأطفال في مرحلتي الطفولة والبلوغ، وحيث أن معظمهم في المراحل الدراسية فهذا يحتم وجود كادر تمريضي بالمدارس ملم بكيفية التعامل مع الطلبة المصابين بهذا المرض، بهدف إيجاد بيئة آمنة صحيا وأكاديميا.

كما قد يتعرض الطلاب المشخصون بالسكري الى نوبات الإنخفاض الحاد اوالى نوبات الارتفاع الحاد للسكر في الدم اثناء تواجدهم بالمدرسة مما يستدعي التدخل الفوري من قبل الفريق الصحي بالمدرسة . وتؤثر كلتا الحالتين (الإرتفاع الشديد والإنخفاض الحاد لمعدل السكر في الدم) على قدرة الطالب على التعلم والتفاعل في المدرسة. كما ان التأخر في تناول العلاج اللازم لنوبات الارتفاع الشديد في السكر قد يؤدي إلى دخول الطالب فيما يسمى الغيبوبة الكيتونية DKA، متمثلة بأعراض كالغثيان والتقيؤ، بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الكيتونات في البول. تعد الغيبوبة الكيتونية حالة صحية خطيرة، ولهذا تتطلب تدخل طبي سريع وعناية خاصة.

ولذلك تحرص الجمعية القطرية للسكري، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم، على العمل مع ادارات المدارس لتدريب الممرضين والقائمين على رعاية الطلاب المتعايشين مع السكري بالمدارس بتنظيم ورش عمل بصورة مستمرة ايمانا بأهمية التدريب والتثقيف حول السكري والعمل على تفادي الحالات الطارئة قبل حدوثها وايضا الخطوات الواجب اتباعها في حال تعرض احد الطلاب لحالة طارئة تتطلب تدخلاً فورياً بالإضافة الى طريقة تفادي حضول مضاعفات السكري للطالب مستقبلاً.

ولقد احتوى برنامج الدورات على العديد من المحاضرات وورش العمل التدريبية مثل سكري الاطفال، ونظام الأنسولين وأنواعه وكيفية ضبط جرعات الدواء، وورش عمل حول ارتفاع وانخفاض السكر في الدم وكيفية علاجهما بالمدرسة  بالإضافة إلى مسؤولية طاقم التمريض المستمرة لتفادي حدوثهما والاحتياطات اللازمة لذلك.

وايضاً أهمية التغذية كعلاج لضبط السكر في الدم وأهمية حساب النشويات وماهي الوجبات الخفيفة الصحية ومواعيد تناولها، وضوابط التغذية عند معالجة هبوط السكر لدى الطالب وعند ممارسة الرياضة.

ولأهمية ممارسة الرياضة بالمدرسة،اشتملت الدورات على  ورشة عمل حول ماهية الإجراءات التي يجب على الممرض إتباعها قبل وبعد وأثناء ممارسة طالب السكري للرياضة المدرسية وذلك بتعاونه مع معلم الرياضة بالمدرسة .

ولقد افاد الدكتور عبد الله الحمق المدير التنفيذي للجمعية القطرية للسكري قائلاً: “ننا ندعم ” حقوق الطلاب المصابين بالسكري ومن خلال هذا البرنامج ، نعمل عن كثب مع مؤسسة حمد ومؤسسة الرعاية الصحية الاولية وايضا مع وزارة التربية والتعليم  لخلق بيئة آمنة للطلاب المتعايشين مع السكري؛ تمكنهم من النجاح في جميع الجوانب الأكاديمية والصحية من غير تمييز عن زملائهم وزميلاتهن” كما يسعدنا ان نضيف ولأول مرة لبرنامج تدريب ممرضي المدارس محاضرة عن ( حقوق طالب السكري ) والذي اعتمدته وزارة التربية والتعليم ” د. الحمق مضيفاً