أنواع التمارين الرياضية المفيدة للمتعايشين مع السكري

تنقسم التمارين الرياضية الى نوعين: النوع الأول هي التمارين الهوائية مثل المشي والهرولة والسباحة وركوب الدراجة والنوع الثاني مثل رفع الأثقال.

التمارين الهوائية أكثر فائدة لمرضى السكري وفيما يلي نستعرض بعضا منها:

رياضة المشي:

تعتبر رياضة المشي من أفضل أنواع الرياضات التي تستطيع أن تبدأ بها برنامجك الرياضي خاصة إذا لم تكن تزاول الرياضة سابقا وكل ما تحتاجه للبدء هو حذاء مريح وملابس قطنية مريحة، وتحتاج أولا للسير لمدة 10-15 دقيقة ثم زيادة المدة تدريجيا كل أسبوع حتى تصل الى 45 دقيقة يوميا بمعدل ثلاث الى خمس مرات أسبوعيا.

وحتى تكون رياضة المشي مفيدة فلابد من السير بخطوة سريعة لزيادة ضربات القلب الى المعدل المطلوب فالمشي البطئ لا يؤدي الغرض المنشود، على سبيل المثال: الشخص الذي يمشي بمعدل 3 كيلومتر/ساعة فإن إستهلاكه للطاقة يكون بمعدل 120-240 سعر حراري/ساعة،أما عند السير بسرعة 6 كيلومتر/ساعة فإن إستهلاكه من الطاقة يرتفع الى 360-420 سعر حراري/ساعة.

ولزيادة الفائدة من رياضة المشي فحاول أن تمشي في طريق به مرتفع بسيط فذلك سيؤدي الى زيادة الجهد المبذول وزيادة سرعة ضربات القلب. وليس هناك أي ضرر من رياضة المشي على عكس بعض أنواع الرياضة التي قد تؤدي الى إصابات.

الهرولة:

الهرولة والجري السريع نوع آخر من الرياضة وقد إنتشر بصورة كبيرة في السنوات الماضية إلا أن الهرولة قد تسبب آلاما في المفاصل بعد فترة وذلك لأن الجسم يتلقى صدمات متتابعة أثناء الهرولة قد تضر بالمفاصل لذا يجب أن تكون الهرولة على أطراف الأصابع.

المشي السريع أفض من الهرولة أو يمكن الجمع بين المشي السريع والهرولة في وقت واحد. أما رياضة الجري السريع لمسافات طويلة فال تفضل لمرضى السكري.

السباحة:

إذا كنت تجيد السباحة وتملك مسبجا خاصا فيمكنك مزاولة السباحة لتحقيق برنامجك الرياضي، إبدأ بالسباحة لمسافة قصيرة ثم اعمل على زيادة مسافة السباحة تدريجيا كأن تقطع كامل مسافة المسبح مرة واحدة ثم تستريح ثم مرتين ثم تستريح وهكذا حسب قدرة لياقتك البدنية حتى تصل الى 6-8 مرات متتالية، كما يمكنك ممارسة بعض تمارين اللياقة البدنية أو المشي في المنطقة غير العميقة من المسبح وهذا النوع خاصة يفيد السيدات الحوامل. وتعتبر السباحة أفضل أنواع الرياضة للمرضى الذين يعانون من آلام المفاصل.

ركوب الدراجة:

أحد أنواع الرياضة المفيدة والقليلة الخطر بشرط عدم ممارسة رياضة ركوب الدراجة في طريق يوجد به حركة سيارات،تزداد الفائدة منها إذا تمت ممارستها في طريق يوجد به مرتفعات او بزيادة المقاومة بالدراجات التي تحتوي على سرعات مختلفة.

تأكد من أن مقعد الدراجة مريح وأن فرامل الدراجة تعمل بشكل جيد لتتجنب أي حادث.

تمارين اللياقة البدنية:

تمارين اللياقة البدنية مفيدة للرجال والسيدات وهناك نوادي خاصة لمثل هذه التمارين والتي لابد أن يسبقها تمارين الإحماء والشد لعضلات الجسم المختلفة ثم البدء تدريجيا بمتابعة نصائح مدرب اللياقة.

يلزم إستخدام حذاء ذو حشوة داخلية خاصة لتخفيف قوة صدمات الجسم القفز وأن تكون الأرضية التي يتم التمرن عليها غير صلبة، هناك عدة كتيبات وبرامج تلفزيونية تساعدك على تعلم تمارين اللياقة البدنية ننصحك بالإستفادة منها.