التغذية والنظام الغذائي

لا ينبغي أن يمنعك السكري من الاستمتاع بتناول طعامك. ولكن من المهم الإلتزام بمبادئ الأكل الصحي المتمثلة في اتباع نظام غذائي غني بالألياف ومنخفض الدهون والنشويات المعالجة.

تؤثر النشويات على مستويات السكر في الدم مباشرة، وتوجد هذه النشويات في الأطعمة ذات المصادر النباتية (أنظر أدناه) بالإضافة إلى الحليب والزبادي.

  • الحبوب مثل القمح والشعير والشوفان والأرز.
  • منتجات الحبوب مثل الطحين والمعكرونة وجميع المواد الغذائية التي أساسها العجين (البيتزا والفطائر والمعجنات)، والخضروات النشوية مثل البطاطس والذرة والبازلاء والقرع
  • البقوليات مثل الفول والعدس والحمص
  • الفواكه وعصير الفواكه

للتحكم في تناول النشويات، قم بفحص مستوى السكر في الدم قبل وبعد الوجبات وراقب كمية النشويات التي تتناولها باستخدام أكواب القياس وميزان الطعام إذا لزم الأمر.

قم بزيارة اخصائي التغذية لمناقشة قراءات السكر في الدم ومفكرة طعامك. يمكنكما معًا تحديد الكمية المناسبة من النشويات في كل وجبة رئيسية وخفيفة. بمجرد القيام بتحديد هذه الكميات، سوف يقل تواتر قراءة السكر في الدم.

من خلال الممارسة اليومية ، سوف تصبح قادرًا على تقدير كمية النشويات في وجباتك والاستمتاع من جديد بوجبات صحية خارج المنزل.

حافظ على إدراج الخضروات الطازجة و / أو المطبوخة في نظامك الغذائي اليومي لأنها توفر لك الكثير من العناصر الغذائية وتجعلك تشعر بالشبع بحد أدنى من التأثير على نسبة السكر في الدم.

كما يُنصح أيضًا بتقليل تناول الدهون المشبعة (الموجودة في اللحوم الدهنية ومنتجات الألبان والجبن كامل الدسم والزبدة والسمن وزيت جوز الهند وزيت النخيل) والدهون المهدرجة (الموجودة في البسكويت والوجبات الخفيفة المخبوزة والمعجنات) لأنها ضارة بصحة القلب والأوعية الدموية.