الجمعية القطرية للسكري تقيم ندوة ( صوم آمن مع السكري) و تقديم دليل رمضان والسكري

19/05/2016

اقامت الجمعية القطرية للسكري ،عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، امس الاثنين ندوة ( الصوم الآمن مع السكري) وذلك ضمن حملتها التثقيفية السنوية عن رمضان والسكري والتي تهدف الى تقديم افضل رعاية للمصابين بالسكري خلال شهر رمضان .

حضر الندوة 94 طبيب من اطباء عيادات السكري بمؤسسة الرعاية الصحية الاولية والمستشفيات الخاصة بالاضافة الى عيادتي الجيش والشرطة ولقد اقيمت الندوة بفندق الشيراتون.

إن شهر رمضان هو الشهر التاسع في روزنامة المسلم وصيامه يعد من الاركان الخمس للاسلام وواجب لكل مسلم صحيح .

وبالرغم من وجود الإعفاءات والرخصة للأشخاص ذوي الحالات الطبية الخطيرة، ومن ضمنهم العديد من المصابين بالسكري الا ان الغالبية العظمى من مرضى السكري يصومون رمضان باعتباره شهر الروحانيات وتجربة عميقة المعنى حتى ولو جاء ذلك ضد المشورة الطبية والدينية . إن الصيام خلال شهر رمضان المبارك يحتوي على عدد من الآثار الفسيولوجية في عمليات كل من التمثيل الغذائي والغدد الصماء ، و في المرضى الذين يعانون من مرض السكري، أن هذه التغييرات مع علاجات السكري يمكن أن تقترن مع تطور مضاعفات مثل الهبوط الشديد في سكر الدم وكذلك الارتفاع الشديد والذي قد يؤدي الى الغيبوبة ، ولذلك يجب على مرضى السكري التماس المشورة الطبية قبل اتخاذ قرار صوم رمضان.

يعتبر (الاتحاد الدولي للسكري) ان السكري من أكبر حالات الطوارئ الصحية العالمية للقرن الحادي والعشرين ويشمل هذا الوباء العالمي بلدان يسكنها الكثير من السكان المسلمين حيث تمثل نسبة  انتشار مرض السكري بينهم أعلى من المتوسط العالمي . ومن المتوقع ان يزداد العدد بصورة دراماتيكية خلال الخمس وعشرون سنة القادمة.
وحرصا على سلامة المصابين بالسكري خلال رمضان اصدر الاتحاد الدولي للسكري بالتعاون مع رمضان والسكري DAR التحالف الدولي ( الدليل الارشادي الشامل لرمضان والصيام).

ولقد افاد الدكتور عبد الله الحمق المدير التنفيذي للجمعية القطرية للسكري :” لقد حرصنا على اقامة هذه الندوة لتقديم هذا الدليل الارشادي لمقدمي الرعاية بدولة قطر.  حيث يوفر هذا الدليل الشامل للأطباء والمختصين في تقديم الرعاية الصحية أحدث المعلومات حول طرق ادارة مرض السكري اثناء رمضان و يزودهم بالخطوات والتدابير العملية لتقييم المخاطر التي يمكن ان يتعرض لها مريض السكري الذي ينوي الصيام بحيث يتم تثقيف المريض قبل الصيام لتقليل او تفادي حصول اي مخاطر او مضاعفات اثناء صيام الشهر الفضيل”   كما يؤكد الدليل على اهمية التثقيف الصحي ما قبل رمضان في الحد من خطر الاصابة بهبوط السكر” دكتور الحمق  مضيفاً

ولقد غطى (الدليل الارشادي لرمضان والسكري ) عدة مواضيع بما في ذلك علم الأوبئة ، فسيولوجيا الصيام ، المشورة والنصائح حول التغذية ، ضبط علاج السكري اثناء الصيام  وتنفيذ التوصيات .

ولقد اوصى (الدليل الارشادي) الاطباء بضرورة مراجعة الخطة العلاجية والغذائية لكل مريض على حدة  قبل رمضان من حيث تعديل جرعات الدواء وضبط مواقيت تناولها ، مع مراعات الفروق الإقليمية والثقافية عند وضع خطة تغذيته خلال رمضان.
كما احتوى الدليل على فئات مرضى السكري الذين يجب عليهم الامتناع من الصوم كما حددتهم الجمعية الامريكية للسكري علما بأن مجلس الفقه الاسلامي قد وافق عليها .

وهذه الفئات تشمل الآتي:
المرضى الذين يعانون اضطرابا شبه دائم في مستوى السكر والذين يتناولون اكثر من جرعة انسولين خلال اليوم
المرضى الذين يعانون من مضاعفات متعلقة بالسكري كالفشل الكلوي وامراض القلب
النساء الحوامل ولديهن سكري الحمل
المصابون بالسكري الذين لديهم مستويات عالية من الكيتون ، المرضى الذين اصيبوا بغيبوبة سكري خلال الثلاثة اشهر قبل رمضان والذين اصيبوا بالحموضة الكيتونية خلال ثلاثة اشهر قبل رمضان
مرضى السكري الذين يقومون بأعمال تستدعى جهدا بدنيا مكثفا.