كمية البوتاسيوم والفسفور في الاطعمة

13/04/2020

يوجد البوتاسيوم والفوسفور بشكل طبيعي في العديد من الأغذية العالية بالبروتين مثل اللحوم والدجاج والأسماك والبيض والبقوليات والمكسرات والحليب.
وكذلك يوجد البوتاسيوم والفوسفوربنسب متفاوته في الخضراوات والفواكه ومنتجات الحبوب، مما قد يجعل الخيارات لدى الشخص محدودة.

فكمية البوتاسيوم والفوسفور المسموح تناولها خلال اليوم تعتمد على الوضع الصحي للشخص النظام الغذائي الذي يتطلب تخفيض نسبة البوتاسيوم والفوسفور يحتوي على 2-3 جرام من البوتاسيوم في اليوم، و 800 -1000 ملجم من الفوسفور في اليوم.

ويجب إجراء الفحص الدوري للبوتاسيوم والفوسفور وبناءاً على النتائج يجب إجراء التعديلات اللازمة على النظام الغذائي مع أخصائية التغذية.

بشكل عام بإمكاننا الإختيار من قوائم الأغذية المنخفضة بالبوتاسيوم والفوسفور مثل:

  • يمكن تناول الأرز والخبز الأبيض والمعكرونة بدلاً من منتجات القمح الكامل.
  • تقليل تناول منتجات الحليب والأجبان إلى كوب واحد من الحليب أو اللبن أو شريحة واحدة من الجبن خلال اليوم.
  • يمكن تناول الفاكهة كالتفاح والتوت والبابايا والأناناس ويجب تجنب المشمش والموز والكيوي والبرتقال والفاكهة المجففة مثل الزبيب والتمر.
  • يمكن تناول الخضراوت كالباذنجان والكوسا والجزر والقرنبيط والذرة ويجب تجنب الأفوجادو والبروكلي المطبوخ والسبانخ المطبوخ والبطاطا بأنواعها والطماطم وصلصة الطماطم.
  • أغلب أنواع الأطعمة المعلبة تحتوي على كمية مضافة من الفوسفور، اقرأ المحتويات وتجنب المنتجات المحتوية على PHOS.

ولتحكم أفضل في كمية البوتاسيوم والفوسفور التي تتناولها يومياً يمكنك الإستعانة ببعض البرامج التي تساعدك على متابعة الإستهلاك اليومي من البوتاسيوم والفوسفور حتى لا يزيد استهلاكك عن المعدلات المذكورة سابقاً مثل USDA Nutrition database