فحص السكري لموظفي الجمارك بمنافذ الدولة

28/11/2016


شاركت الهيئة العامة للجمارك في فعاليات اليوم العالمي للسكري، من خلال عمل حملة توعوية شاملة بالتعاون مع الجمعية القطرية للسكري، وذلك بهدف توعية الموظفين بمخاطر مرض السكرى وكيفية الوقاية منه .

وتهدف الهيئة من خلال هذه الفعالية إلى تعزيز مفهوم المسؤولية المجتمعية ومشاركة مؤسسات الدولة المختلفة في احتفالاتها وأنشطتها السنوية الهامة، هذا وتضمنت الحملة التي نفذتها الجمارك زيارات توعوية وتثقيفية لجميع المنافذ الجمركية البحرية والجوية.

وقد وضعت إدارة العلاقات العامة والاتصال برنامجاً مكوناً من أربعة أيام تم خلالهم عمل زيارة يومية لأحد المنافذ بالجمارك، تضمن إجراءات فحص طبي للموظفين إضافة إلى توعيتهم وتثقيفهم حول مرض السكري وسبل الوقاية منه، وذلك في إطار حرصها على التعاون مع مؤسسات المجتمع المختلفة تعزيزا لخطة المسؤولية المجتمعية.

وتوجهت الهيئة بالشكر للجمعية القطرية للسكري على رأسها الدكتور عبد الله الحمق المدير التنفيذي للجمعية على تعاونه في تنظيم البرنامج، كما وجه الشكر للفريق الطبي الذي قدم خدماته لموظفي الجمارك في المنافذ الجمركية وعلى دوره المهم الذى يقدمونه للمجتمع بشكل عام .

ويتمثل البرنامج في إرسال طاقم طبي مجهز لكل منفذ يتضمن كوادر متخصصة لعمل قياس السكر والضغط والطول ومحيط الخصر وتحديد النظام الغذائي المناسب بالإضافة إلى عمل لقاءات تثقيفيه وتوصيات للتعليق على نتيجة الفحص وإعطاء الموظف التوصيات المناسبة لحالته الصحية وذلك في خطوة لتحسين صحة الموظفين وتنبيه بعضهم ممن يكونون عرضه للإصابة بمرض السكري لا قدر الله.

وتهتم الجمارك بهذا البرنامج السنوي على اعتبار أن التوعية بمرض السكري أمر غاية في الأهمية وذلك للحد من انتشاره وتوغله في المجتمع بسبب العادات الغذائية والصحية السيئة التي تعودنا عليها في حياتنا اليومية.

وتكمن خطورة مرض السكري أنه قد يصيب الشخص وهو لا يدري ، ومن هنا رأت الهيئة العامة للجمارك ضرورة هذه الزيارات الدورية ، حيث أن إصابة الشخص بالسكرى وهو لا يدري تقلل من إنتاجيته في العمل ، بالإضافة إلى مضاعفات أخرى كثيرة قد تحدث له إذا لم يتم الكشف عليه وإعطاؤه العلاج المناسب لحالته حتى لا يؤثر المرض على حياته بشكل عام.

يذكر أن برنامج الحملة بدأ بزيارة الطاقم الطبي من الجمعية القطرية للسكري للمقر الرئيسي للهيئة، كما قام بزيارة مقر الجمارك البحرية (ميناء الدوحة)،واختتمت فعاليات الحملة بزيارة مطار حمد الدولي ومنفذ الشحن الجوي.