الاسئلة الشائعة

هو حالة يصبح فيها الجسم غير منتجاً للإنسولين أو غير قادراً على استخدام الإنسولين المنتج بالطريقة الصحيحة. الإنسولين هو هرمون ينتج من البنكرياس وهو المسؤول عن كميات السكر بالدم. إن عدم تنظيم السكر بالدم يؤدي إلى معدلات عالية جداً من السكر مما يؤدي إلى تلف الأعضاء والأعصاب والأنسجة بعد مرور فترة من الزمن.

يتم تصنيف السكري الى ثلاثة أنواع رئيسية كالاتي: 1. السكري من النوع الأول: وفيه يتوقف البنكرياس عن إنتاج الأنسولين وعليه يجب أخذ الأنسولين عن طريق الحقن. 2. النوع الثاني من السكري : وفيه لا يستجيب الجسم بالطريقة الصحيحة للأنسولين المنتج أو أن انتاج الأنسولين يتناقص تدريجياً. وهناك العديد من الأدوية التي شأنها تحسن عمل الأنسولين أو تحفيز امتصاص الأنسولين. 3. سكري الحمل: هو نوع من السكري يصيب النساء الحوامل ويقام بفحصه في الفترة من الاسبوع 24 وحتى الأسبوع 28 من الحمل. ويستخدم الأنسولين والحمية كعلاج في هذه المرحلة. إن الاصابة بسكري الحمل تزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لكل من الأم والطفل.

يوجد العديد من المراكز والمستشفيات الخاصة وبها مختصي الغدد والسكري. كما يمكنك المتابعة لدى عيادات السكري التابعة للرعاية الصحية الأولية والتى تزودك ببطاقة صحية خاصة بالعلاج فور حصولك على الإقامة في دولة قطر.

  • 1. عليك بزيارة طبيبك لوضع خطة علاجية ومناقشة وفهم حالتك الصحية بطريقة أفضل
  • 2. تفضل بزيارة الجمعية القطرية للسكري ومقابلة المثقفين الصحيين وأخصائيي التغذية ليتم تثقيفك حول كيفية إدارة السكري وذلك من خلال مراقبة نسبة السكر بالدم واتباع الحمية كما يتم تثقيفك كذلك حول مدى فعالية الخطة
  • العلاجية الخاصة بك وكيف يمكن لممارسة الرياضة الإسهام في ضبط نسبة السكر بالدم
  • 3. عليك اتباع نظام غذائي وتلقي العلاج بانتظام ومراقبة نسبة السكر بالدم
  • 4. عليك المتابعة الدائمة مع فريقك الخاص من مقدمي الرعاية الصحية

تقدم الجمعية القطرية للسكري العديد من الخدمات الموجهة للمجتمع مثل التثقيف الصحي والتدريب والدعم للمشخصين بالسكري ومن هم عرضة للإصابة به وتتمثل بعض خدمات الجمعية فيما يلي :
  • 1. مقابلة المثقف الصحي ووضع خطة علاجية لإدارة السكري
  • 2. مقابلة أخصائي التغذية لمعرفة المزيد حول الأطعمة ومدى تأثيرها على نسبة السكر بالدم ووضع خطة غذائية خاصة بكل مراجع.
  • 3. المتابعة مع مختص الرعاية بالقدمين لمتابعة سير الدورة الدموية وسلامة الأعصاب بالقدم
  • 4. المساعدة في التحويل لمتابعة ما قد يتضاعف من الإصابة بالسكري على العيون والقلب
  • 5. تلقي التثقيف المناسب حول مضخة الأنسولين وحساب النشويات
  • 6. يمكنك كذلك الانضمام للصالات الرياضية بالجمعية لممارسة الرياضة والسيطرة على السكر

لحجز المواعيد،فضلاً قم بإرسال بريد إلكتروني إلى qdaassistance@qf.org.qa أو تفضل بزيارة مبنى الجمعية من 7:30 صباحا وحتى 3:00 عصراً من الأحد إلى الخميس للتمكن من مقلبلة مختصي الرعاية الصحية دون موعد مسبق.

يعمل بالجمعية القطرية للسكري فريق مدرب من المثقفين الصحيين ممن يمتلكون الخبرة الكبيرة لمساعدة المشخصين بالسكري على اتباع افضل الطرق للإدارة  الذاتية للسكري. سوف تتلقى من خلال متابعتك بالجمعية المزيد من الفهم حول ماهية  السكري وكيف للعلاج المنتظم والنظام الغذائي وممارسة الرياضة المساهمة الفعالة في ضبط مستويات السكر بالدم. كما أنك ستكنسب المهارات اللازمة لحل بعض المشاكل الطارئة التي قد تصادفك مثل ( المستويات المنخفضة أو المرتفغعة من السكر بالدم ) وستتمكن من اتخاذ القرار المناسب لمواجهة أي تحديات. يتوفر هذا الفريق بالجمعية لتقديم أفضل أنواع المساعدة والدعم في مسيرة تعايشك مع السكري. لحجز المواعيد لمقابلة المثقف الصحي يرجى إرسال رسالة إلكترونية إلى  qdaassistance@qf.org.qa.

تساعدك عيادة التغذية على إدارة نظامك الغذائي وكمية الكربوهيدرات من خلال الاستشارات الغذائية القائمة على الأدلة مع مراعاة العوامل بما في ذلك الحالة الغذائية الحالية  الخاصة بك ، ومراقبة  السكري الخاص بك ، ونوع الدواء / الأنسولين ونمط الحياة العام. بالإضافة إلى ذلك ، يقدم الفريق المشورة بشأن التدخلات الغذائية الخاصة لمن هم عرضة للإصابة بالسكري وذلك بهدف تقليل وزنهم والوقاية من السكري لحجز موعد مع مختص التغذية الرجاء ارسال رسالة الكترونية الى : qdaassistance@qf.org.qa.

تدعم عيادة العناية بالقدم في الجمعية القطرية للسكري المراجع المشخص بالسكري عن طريق إجراء اختبارات للقدمين وتعليم الرعاية الذاتية. إن فحص القدم هو اختبار خاص يقوم به أخصائي طب القدم أو غيره من مقدمي الرعاية الصحية لفحص قدميك بعناية لتجنب مشاكل القدم التي قد تحدث بسبب انخفاض الدورة الدموية ونقص الإحساس بالقدم. لحجز المواعيد لمقابلة مختص العناية بالقدمين يرجى إرسال رسالة إلكترونية على  qdaassistance@qf.org.qa.

نعم ، توفر الجمعية القطرية للسكري صالتان منفصلتان لممارسة الرياضة للرجال والسيدات. ومن الضروري إجراء تقييم من قبل الفريق الطبي قبل التسجيل لاختبار الأهلية لعضوية الصالة الرياضية وذلك مقابل سعر رمزي. مواعيد العمل في الصالة الرياضية :
  • للرجال :
الأحد ،الثلاثاء ، الأربعاء :7:30 -12:30 (الفترة الصباحية) و 5:00 – 8:00 ( الفترة المسائية) الإثنين ، الخميس 7:30 صباحا  – 3:00 عصرا  
  • للسيدات :
الأحد ، الثلاثاء والخميس 8:00 صباحا – 3:00 عصراً الإثنين : 11:00 صباحا – 6:00 مساءً الأربعاء : 12:00 ظهراً – 7:00 مساءً

نعم تتوافر في جميع العيادات الخاصة والمراكز الحكومية في قطر جميع أنواع الأنسولين الموجودة في دول الإتحاد الأوروبي وشمال أمريكا.

يتوفر جهاز فحص السكر في الجمعية القطرية للسكري بتخفيض كبير .كما يمكنك تبديل أي جهاز فحص به أعطال لدى الجمعية القطرية للسكري دون مقابل . ندعوك لزيارتنا لمعرفة المزيد عن خدماتنا.