توعية 300 عامل بطرق الوقاية من السكري

07/12/2016


نفذ كل من الهلال الأحمر القطري والجمعية القطرية للسكري_عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع _ فعالية توعوية تحت عنوان ” بدون سكري ” بمناسبة اليوم العالمي للسكري في مركز العمال الصحي فرع الحميلة بالمنطقة الصناعية.

وتهدف الفعالية التي خصصت لفئة العمال إلى تعزيز الشراكة ما بين مؤسسات المجتمع المدني حيث بادرت الجمعية القطرية للسكري بدعم الحملة من خلال توفير المواد الطبية مع الحضور والمشاركة الفاعلة لفريق التثقيف الصحي العامل في الجمعية القطرية للسكري والمشرف على برنامج “همتك معنا ” لتنفيذ فعالية ” بدون سكري” ولقد مثل الجمعية في هذه الفعالية كلاً من الدكتورة أمل آدام رئيس قسم التثقيف الصحي في الجمعية القطرية للسكري، والسيدة منى السعدي مثقفة صحية في الجمعية، والسيد زين محسن اليافعي منسق الفعالية ومساعد برامج الرعاية في الجمعية القطرية للسكري، فيما مثل الهلال الأحمر القطري في تنفيذ الفعالية كلٌ من الدكتور حسن قاسم المدير الطبي لمركز العمال الصحي فرع الحميلة لذي يشرف الهلال على تشغيله وإدارته تحت رعاية وزارة الصحة العامة، والسيد سالم العبدالله المدير الإداري للمركز، والدكتور أحمد ادلبي رئيس التوعية الصحية بالهلال الأحمر القطري.

ولقد شهد برنامج الفعالية تنفيذ عدة فقرات توعوية استفاد منها أكثر من 300 عامل يمثلون 13 جنسية من الإخوة العمال المراجعين لمركز الحميلة الصحي في يوم عمل مميز حصل فيه العمال على خدمات إضافية تمثلت بفحص السكر والضغط لجميع المراجعين وعلى توعية صحية بالتواصل المباشر وبرسائل واضحة بعدة لغات ( عربي – أوردو – انكليزي – هندي )، كما قام فريق تطوعي بتوزيع مطويات تثقيف صحي حول الوقاية من الأمراض وبخاصة السكري، ولقد تفاعل جمهور العمال مع الفعالية وبادروا بطرح العديد من الأسئلة التي تمت الإجابة عليها من قبل فريق الجمعية والهلال الأحمر القطري.

كما تم عرض فلم توعوي قصير تم إعداده من تجربة أحد أعضاء فريق العمل بشكل صامت كي يصل للجميع وهو شخص مصاب بمرض السكري حيث كانت رسالة الفلم تحمل عدة اتجاهات توعوية (تعريف بأعراض السكري وأسبابه وأثر الإهمال في المعالجة وكيفية الوقاية منه).

وبعد انتهاء الفعالية تم تحليل المعلومات وفق الأهداف وتبين أن الخدمة التي قدمت لعدد 300 عامل مراجع للمركز أجري لهم فحص نسبة السكري في الدم مع ضغط الدم وبتحليل النتائج التي كشفتها الفعالية من المرضى المراجعين لأقسام المركز الأخرى غير ( السكري والضغط ).

وبهذه المناسبة قالت الدكتورة أمل آدم رئيس قسم التثقيف الصحي بالجمعية القطرية للسكري:” لقد نفذنا هذا البرنامج بالتعاون مع الهلال الأحمر القطري بهدف توعية وتثقيف العمال المتعايشين مع السكري وللوقاية منه بالنسبة لباقي مراجعي المركز. لقد تضمن البرنامج عدة وسائل أهمها حول كيفية ادارة مرض السكري. كما اجريت للعمال فحص نسبة السكر في الدم ولقد تم اكتشاف حالات جديدة حيث لم يكونوا يعلمون بأن لديهم سكري وتعتبر هذه من أهم ايجابيات التوعية، ولقد قامت الجمعية القطرية للسكري بتوزيع اشرطة واجهزة فحص السكر للمراجعين ذوي الدخل المحدود، كما أحب ان انوه انه هذا البرنامج الثاني الذي ننفذه مع الهلال الأحمر القطري وأنا اشكرهم جزيل الشكر لحسن تعاونهم وجهودهم في التثقيف الصحي”.

ومن جانبه أفاد السيد زين محسن اليافعي منسق الفعالية ومساعد برامج الرعاية في الجمعية القطرية للسكري ان هذه الفعالية تنظم بمناسبة اليوم العالمي للسكري الذي يصادف الــ 14 من نوفمبر، ومن جاء ذللك وفي اطار التعاون المستمر ما بين الجمعية القطرية للسكري والهلال الأحمر القطري سعينا إلى تنظيم هذه الفعالية التي تهدف لتوعية فئة العمال في قطر بأهمية هذه المرض خاصة أن نسبة الإصابة بالسكري مرتفعة مشيراً إلى الإحصاءات الأخيرة تشير إلى أن حوالي 300 ألف مصاب بالسكري في دولة قطر.

فيما أشار الدكتور حسن قاسم المدير الطبي لمركز العمال الصحي فرع الحميلة بأن الغاية من الفعالية هي تثقيف وتوعية العمال بداء السكري واهمية مواجهته من خلال الحمية الغذائية وممارسة الرياضة ومراجعة المراكز الصحية والعيادات وإعطاء العلاج.. مشيراً أيضاً إلى ان مركز الحميلة الصحية يعتبر أحد المراكز الصحية الخاصة بالعمال الي يقوم الهلال بتشغيلها تحت رعاية وزارة الصحة، حيث أن المركز يستقبل شهرياً ما بين 1000-1200 مراجع يقدر خمسهم او ربعهم يعانون من مرض السكري خاصة أن المرض من الأمراض المنتشرة والمرهقة لاقتصاديات كثير من الدول، ونحن من خلال سعي دولة قطر للتخفيف من أعباء هذا المرض نسعى للقيام بعمليات التثقيف والتوعوية لفئات العمال.

أما د. أحمد أدلبي رئيس التوعية الصحية بالهلال الأحمر القطري أشار إلى أهمية الشراكة والتعاون مع الجهات المختصة في تنفيذ هذه البرامج خاصة أن امر واجب على كافة المؤسسات والهيئات مختلف القطاعات التعاون للوصول إلى نتائج إيجابية تخفف من أعباء لعاجية يمكن تفاديها من خلال برامج وفعاليات التوعية والتثقيف