الجمعية القطرية تطلق مخيم الوقاية من السكري

01/07/2019

تنظم الجمعية القطرية للسكري، عضو مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، المخيم العاشر للوقاية من السكري للفتيان بالمدينة التعليمية ويستمر ثلاثة أيام.

وتسعى الجمعية من خلال هذا المخيم إلى تثقيف وتوعية الشباب حول عوامل خطورة الإصابة بالسكري وكيفية الوقاية منه من خلال اتباع نمط حياة صحية ونشطة خاصة أن الدراسات أثبتت إمكانية تفادي السكري من النوع الثاني أو على الأقل تأخير الإصابة به بإنقاص الوزن وممارسة الرياضة بالإضافة إلى تناول الأكل الصحي.

يشارك بالمخيم 30 شاباً من عمر الثالثة عشرة وحتى السابعة عشرة ممن لديهم ارتفاع في الوزن وتاريخ وجود السكري في الأقارب من الدرجة الأولى نظراً لأن ذلك من عوامل الخطورة للإصابة بالسكري.

ويتخذ المخيم إطاراً تثقيفياً وترفيهياً حيث يشمل العديد من أنواع الرياضة كالسباحة والبولينج وكرة القدم والكرة الطائرة والتايكوندو، وورش تثقيفية لتعريف المشاركين بعوامل الخطورة وفهمها لتعديل السلوك إلى نمط إيجابي، إلى جانب جلسات نفسية بهدف تحفيز المشاركين خلال مرحلة تعديل عاداتهم اليومية.. كما يوفّر المخيم وجبات صحيّة منخفضة السعرات بهدف ضبط الوزن.

وفي هذا الصدد، أكد الدكتور عبدالله الحمق المدير التنفيذي للجمعية القطرية للسكري، أن الجمعية القطرية للسكري تركّز جهودها في برامج الوقاية من السكري مستهدفة الأشخاص المُعرّضين لخطر الإصابة بالنوع الثاني، مُشيراً إلى أن مُخيمات الوقاية هي إحدى الوسائل التي من خلالها توفر الجمعية للشباب المعرض للسكري فرصة جني مكاسب كبيرة في نوعية الحياة وجودتها.

وأوضح الدكتور الحمق أن هدف المخيّم هو تمكين شباب الغد وتزويدهم بآليات عملية لتقليل مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني ليعيشوا حياة صحيّة سعيدة ومعطاءة، مشيداً بدور شركة دولفين للطاقة في دعم هذا المخيم.

يذكر أن جميع الشباب المشاركين بالمخيم تم تقييمهم من ناحية الوزن والتغذية والصحة العامة بهدف وضع خطط غذائية فردية لكل مشارك بواسطة فريق أخصائيي التغذية بالجمعية القطرية للسكري كما سيقوم المشاركون في نهاية المخيم بالتوقيع على نموذج متابعة دورية مع فريق الجمعية.