اتفاقية تعاون بين جمعية أصدقاء الصحة النفسية ” وياك ” و الجمية القطرية للسكري

03/01/2016

يهدف التعاون المشترك بين الطرفين في إطار هذه الاتفاقية إلى تحقيق ما يلي:

العمل على تحقيق الاستقرار والتكيف النفسي والاجتماعي والأسري لمرضى السكري.

عمل برامج الخاصة بالتعامل مع الصدمة الأولى عند التشخيص ( إنكار ، غضب ، التساؤل لماذا أنا ).

العمل على المساعدة في تعديل السمات الشخصية عند المريض السكري ، مثل : الثقة بالنفس ، الانطواء، وضعف الثقة بالنفس ، والاضطرابات السلوكية ، والخوف والقلق الزائد، والخجل، وضعف المهارة في تنظيم الوقت، والغياب المتكرر عن المدرسة، وسوء التوافق الدراسي ، وضعف الدافعية للتعلم.

تثقيف وتوعية أسرة المريض السكري في كيفية الإبتعاد عن التلقائية ، والقلق ، ومعرفة وسائل وأساليب الإهتمام النفسي لمريض السكري.

السعي لوضع برامج وقائية وتوعوية في مجال الصحة النفسية موجهة لمرض السكري من الجنسين بالتعاون مع الطرف الثاني ، وتقديم الخدمات الاستشارية النفسية والتربوية والأسرية لهم.

العمل على نشر ثقافة الانتماء والشعور بالواجب لدى هذه الفئة ( مرضى السكري ) ، وكذا رفع مستوى الوعي بحقوقهم وواجباتهم ودورها في المجتمع لدى مختلف الجهات المعينة بالدولة .

تحفيز مريض السكري على قبول المرض ، والعمل على العناية بصحته.

إخراج مريض السكري من العزلة وتشجيعه على التواصل مع الآخرين.

الإهتمام بالأطفال المصابين بالسكري وتعزيز جانب ( الثقة بالنفس ، وتقدير الذات ، والتوافق النفسي ) لديهم .

مساعدة مرضى السكري على التغلب على الحواجز النفسية من خلال البرامج النفسية التثقيفية ، وإرشادهم إلى نظام الرعاية الصحية.

تعزيز جانب الأنشطة والبرامج النفسية، يعزز الجانب الإجتماعي لدى مريض السكري ويبعده عن العزلة ويقوي إحساسه بقيمته ، ويزيد من ثقته وإطمئنانه.

عمل دورات تدريبية وورش عمل لمرض السكري في ( المهارات الحياتية ، تعديل السلوك ، تحقيق الأهداف ) حسب الحاجة.

المشاركة في إعداد كتيبات و مطويات تتضمن طرق ووسائل كيفية المحافظة على الصحة النفسية ، ومجالات تعزيز الصحة النفسية لدى المريض السكري، وتنشر هذه المواد باللغة العربية بالإضافة إلى الإنجليزية .

التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالدولة للمشاركة الإعلامية في برامج (إذاعية و تلفزيونية) لتوضيح مظاهر دور الصحة النفسية في التكيف مع مرض السكري.

تنفيذ إعلانات ( فلاشات إعلامية صحية ) حول دور الصحة النفسية في تعزيز الجانب الإيجابي لدى مريض السكري ، وإبعاد التفكير السلبي من حياته ، وذلك عن طريق نشرها في الصحف المحلية.

استغلال المواسم الدينية والوطنية والرياضية من خلال تجهيز مواضيع صحية ومطبوعات حول علاقة الصحة النفسية بالصوم والحج و الرياضة والغذاء الصحي لدى مرضى السكري.