نصائح رمضان

رمضان والسكري

تأكد من زيارة الطبيب المعالج قبل الشهر الكريم للتأكد من أن حالتك الصحية تسمح لك بصيام الشهر الكريم على أن يكون ذلك بوقت كافي لتنظيم معدلات السكر في الدم قبل البدء بالصيام ( لتجنب المضاعفات جراء الصيام). ومراجعة الجرعات وتنظيم وقتها لتناسب ساعات الصيام.

لاتنسى الإتصال بالخط الساخن من الساعة 08:00 ص وحتى 01:00 م على 44547311 أو 55274919. ومن الساعة 08:00 م حتى 11:00 م على 55981331

النظام الغذائي في الشهر الكريم لا يختلف عن غيره من الشهور فيجب أن يكون متكامل ( راجع أخصائي التغذية للحصول على المزيد من المعلومات).

عليك بتكرار فحص نسبة السكر بالدم خلال الصيام وخاصة في الاسبوع الاول ، والحرص على أن تكون النتائج ضمن المستوى المطلوب.

قم بتأخير وجبة السحور قدر الإمكان ( ذلك يعتبر من السنن النبوية).

عليك الاكثار من شرب الماء بين وجبتي الفطور والسحور ( لتجنب الجفاف).

لا تمارس الرياضة خلال ساعات الصيام ( لما للرياضة من تأثير على معدل السكر في الدم، لتجنب نوبات الهبوط خلال الصيام) تابع ممارسة الرياضة بعد غروب الشمس.

يعتبر أداء صلاة التراويح جزء من الرياضة.

لا تنسى أن تحتفظ بقطعة من الحلوى أو علبة عصير أو أقراص السكر(الجلوكوز)عند ذهابك إلى المسجد لتأدية صلاة التراويح. *ذلك تحسباً لحدوث نوبات هبوط السكر.

تأكد من فحص نسبة السكر في الدم عدة مرات في اليوم خصوصاً في الأيام الأولى ( في الصباح الباكر وعند الظهيرة والعشاء) في أي وقت تشعر به بانخفاض معدل السكر في الدم؛ عدد مرات الفحص يختلف من شخص لآخر تبعاً لنوع علاجه ( ناقش ذلك مع الطبيب المعالج أو المثقف الصحي ) .

نسبة السكر في الدم يجب أن تتراوح بين 100- 200 ملجم/دل (5.6-11.1ممول/ل) خلال فترة الصيام.

يجب كسر الصيام إذا ما كانت قراءة السكر أقل من 70 ملجم/دل (3.9 ممول/ل) خلال ساعات الصيام. وما إذا كانت أكثر من 300 ملجم/دل (16.7ممول/ل).

تجنب النوم في الساعات الأخيرة من الصيام.

تابعونا