ضمان الحقوق الصحية

Health care - Health and advocacyانضمت دولة قطر إلى إتفاقية حقوق الطفل التي تحتوي على العديد من البنود، منها: "تلتزم الدولة بتقديم أفضل سبل الرعاية الصحية والوقائية للمجتمع، بالإضافة إلى تقديم التثقيف الصحي. ويحق للطفل الحصول على أعلى مستوى من الرعاية الصحية، كما يحق له استخدام جميع مرافق العلاج وإعادة التأهيل التي يحتاج إليها"
يتوجب على المدارس أن تتوفر لديها القابلية للتعامل مع الأطفال المصابين بالسكري المنتسبين إليها، ليس فقطأن تكون مهيأة من الناحية الطبية فحسب، بل يجب أن تتوافر لديها القدرة على التعامل مع القضايا النفسية أيضاً التي قد تنشأ.
تسعى الجمعية القطرية للسكري من خلال برنامج "حقوق طالب السكري" أن تتعاون مع المدرسة لتوفر للطفل بيئة دراسية صحية وسليمة تضمن مايلي:

  • سلامة الطالب خلال الساعات المدرسية وطوال فترة تواجده في المدرسة.
  • توفير الفرص للطلاب المصابين بالسكري للمشاركة في جميع الأنشطة التي تقيمها المدرسة.
  • الأخذ بعين الإعتبار المضاعفات التي قد يصاب بها مريض السكري والتي قد تؤثر على العملية التعليمية.
  • محاولة وقاية الطالب من الإصابة بمضاعفات السكري.

تهدف العوامل السابقة لتعزيز الوعي الصحي وتأمين البيئة المناسبة والتي سوف تسمح للطلاب المصابين بالسكري بتحقيق النجاح أكاديميا واجتماعيا.

تعمل الجمعية القطرية للسكري على ضمان حماية حقوق الطفل المصاب بالسكري سواء في بداية السنة المدرسية أو خلالها، مثل حرية اختيار المدرسة، ضمان وجود ممرض/ممرضة في المدرسة لتقديم الرعاية التي يحتاجها الطالب. أما خلال العام الدراسي فنعمل على حماية حقوقه ومنحه القدرة على الرعاية الذاتية والتحكم بمرض السكري وتجنب مشاكله.
تسعى الجمعية القطرية للسكري للحصول على المساعدة من جميع المنظمات العاملة في مجال التعليم وحماية الطفل في جميع جهود الدعوة لحماية وتنفيذ حقوق الأطفال المصابين بداء السكري.
تسعى الجمعية القطرية للسكري للحصول على الدعم من جميع الجهات المرتبطة في مجال التعليم وحقوق الطفل لتوحيد الجهود والعمل معاً على حماية وتطبيق حقوق الأطفال المصابين بالسكري. كما نعمل على حماية حقوق الأشخاص المصابين بالسكري بشكل عام والعمال بشكل خاص، وتحديداً فيما يتعلق بالسكري والتحكم به خلال ساعات العمل.

من خلال عملنا على حماية الحقوق، فإننا نتعامل مع بعض الجهات المختصة، مثل:

تابعونا